البوابة الالكترونية لآداب المنصورة قسم انجليزي

محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية  59860610


البوابة الالكترونية لآداب المنصورة قسم انجليزي

محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية  59860610


البوابة الالكترونية لآداب المنصورة قسم انجليزي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تتقدم إدارة المنتدى بخالص التهاني لجميع الاعضاء بالجروب بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام بالمنتدى

 

 محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MEME
عضو جديد
عضو جديد
avatar



محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية  Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية    محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية  Empty10/6/2010, 12:30 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

علم البيان* علم يعرف به ايراد المعني الواحد بطرق مختلفه في وضوح الدلاله عليه

يشمل علي
1-التشبيه
2-الحقيقه والمجاز وتشمل الاستعاره
3-الكنايه

الفرق بين الايجاز والمجاز
الايجاز* التعبير عن معاني كثيره بالفاظ قليله وعكسه الاطناب
مثال*** (ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب )

المجاز* جاز المكان اي تعدي المكان**** جازت معناها اي تعدت معناها الاصلي الي معني اخر
مثال*****(رايت قمرا في 2 انجليزي ) هنا كلمة قمرا خرجت عن معناها الاصلي الي معني اخر

كتاب (الكامل في اللغه )للمبرد
تكلم عن التشبيه وقسمه الي 4 انواع وتكلم عن الكنايه وقسمها الي 3 انواع
الكنايه (3انواع )

1-بالتعميه والتغطيه

2-التفخيم والتعظيم

3-التعبير عن اللفظ الخسيس الموحش باللفظ الجيد الحسن

التفخيم والتعظيم--------- مثال--------- يا ابو مازن

التعبير عن اللفظ الموحش بالجيد------------- مثال قوله تعالي (احل لكم ليلة الصيام الرفث الي نسائكم )
وقوله تعالي (ولكن لا تواعدوهن سرا الا ان تقولا قولا معروفا)
فالمثالين دول كنايه عن الجماع فبدلا من استخدام كلمات تفر منها الاذان استخدم كلمات لا تخدش الحياء
وقوله تعالي (ما المسيح عيسي بن مريم الا رسول قد خلت من قبله الرسل وامه صديقه كانا ياكلان الطعام ....)
فهنا كنايه عن بشريتهم

كتاب (عيار الشعر )ل ........ (اللي يعرف لمين يكتبه)
المقياس الذي يقاس به جودة الشعر

كتاب (الصناعتين ) المقصود بهما النثر والنظم او النثر والشعر
تكلم في كل فصل عن فنون البلاغه وهي 35 فصل

وصلت البلاغه قمة ازدهارها علي يد عبد القاهر الجرجاني توفي عام 471 هـ
له كتاب (دلائل الاعجاز ) وضع به نظرية علم المعاني

كتاب (اسرار البلاغه ) وضع به نظرية علم البيان

الزمخشري------------- ممن وصلت علي يده البلاغه لقمة ازدهارها
له كتاب (الكشاف في تفسير القران )
ثم بدء عصر جمود اللغه العربي من القرن ال 7 هـ حتي ال 12 هــ
بعد القرن ال 12 هـ بدء علماء البلاغه يجددو البلاغه العربيه شيئا فشيئا

علم البيـــــــــــــــــــــــان
ايراد المعني الواحد بطرق مختلفه في وضوح الدلاله عليها
امثله
1- احمد كثير رماد القدر --------- كنايه عن الكرم

2- محمد كثير القري (بكسر القاف )----------- كنايه عن كثرة الضيوف

3- خالد كحاتم الطائي ......... كنايه عن الكرم

البلاغه**** مطابقة الكلام لمقتضي الحال مع فصاحته

البيان **** الفصاحه- اللسن - كلام بين فصيح (البيان الافصاح مع الذكاء )

البين من الرجال هو السمح اللسان -الفصيح -الطريف-عالي الكلام

البيان في معناه اللغوي ******* لا يخرج عن الكشف والايضاح
وعيوب الكلامواظهار المقصود بابلغ لفظ

ما الذي نتعلمه من علم البيان ؟

يعلمنا علم البيان كيف نصوغ الصوره وننوع الاسلوب لتظهر الدلاله المراده





كده يبقي نزلت حوالي نص المحاضره فاضل جزء بسيط حد من اللي حضر يكمل لاني تعبت
واللي عنده معلومه زياده ف الجزء ده يا ريت ينزلها حتي لو شايف انها تافهه وفي اسم مؤلف كتاب فوق مش كتبته اللي يعرفه يحطه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MEME
عضو جديد
عضو جديد
avatar



محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية    محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية  Empty10/6/2010, 12:33 pm




نكمل المحاضره بناء علي طلب الجماهير
هههههههههههههه

موضوعات علم البيان
1- التشبيه
2- الحقيقه والمجاز
3- الكنايه

التشبيه******* من اقدم المصطلحات البلاغيه وله اكثر من تعريف وهذه التعريفات تختلف في اللفظ ولكن تتفق في المعني

اول تعرف للتشبيه ل ( علي بن عيسي الروماني )

التشبيه هو العقد علي ان احد الشيئين يسد مسد الاخر في حس او عقل
حسي---- يدرك باحد الحواس الخمس الظاهره
عقلي ---- يدرك عن طريق العقل

التعريف التاني ل (ابو الهلال العسكري )
هو الوصف بان احد الموصوفين ينوب مناب الاخر باداة التشبيه ناب منابه ام لم ينب وقد جاء في الشعر وسائل كلام بغير اداة التشبيه


التعريف الثالث ل (بن الرشيق القيرواني )
كتاب (العوده )
عرف التشبيه علي انه صفة الشئ بما قاربهه وشابهه من جهة واحده او جهات كثيره لا من جميع جهاته لانه لو ناسبه المناسبه الكليه لكان اياه


التعريف الرابع للتشبيه ل ( الخطيب القزويني )
هو الدلاله علي مشاركة امر اخر معا

ع فكره كل تعريفات التشبيه اللي فاات دي الدك قالنا مش نحفظها اللي يتحفظ التعريف اللي جاي

التشبيه**********هو عباره عن ان شيئا او اشياء شاركت غيرها في صفه او اكثر باداه هي الكاف او نحوها ملفوظه او مقدره تقرب بين المشبه والمشبه به في وجه الشبه


اركان التشبيه
المشبه -- المشبه به -----اداة التشبيه ------- وجه الشبه

طرفا التسبيه لا يمكن خلوهما من التشبيه فهما الركنان الاساسيان

الشئ لا يشبه بنفسه ولا بغيره من كل الجهات لان الشيئين اذا تشابها من جميع الجهات ولم يقع بينهما تغاير او اختلاف فاتحدا فصار الاثنان واحدا فلا بد للتشبيه نواح للاتفاق ونواح للاختلاف

طرفا التشبيه اما ان يكونا حسيان 0يدركان باحدي الحواس الخمس الظاهر ه) فيكونان من المبصرات

كما في قوله تعالي(كانهن الياقوت والمرجان )
حيث يجمع بينهما الحمره
مثال
(شعر المراه كالليل )
المتشابه بينهما السواد




وبكده خلص الكلام
سلام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MEME
عضو جديد
عضو جديد
avatar



محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية    محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية  Empty10/6/2010, 12:38 pm



ايه يا جماعة هو الموضوع مش عاجبكوا ولا ايه امسحه يعني ؟؟؟؟؟؟ :( :( :( :( 😢 😢 😢


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرة العربي الاولي للفرقة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرة العربي الثانية لطلاب الفرقة الثانية
» محاضرة المقال للفرقة الثانية
» محاضرة العربي الثالثة لطلاب الفرقة الثانية
» امتحان التخلف لمادة الشعر للفرقة الاولي
» المحاضرة الاولي في الرواية الفرقة الثالثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوابة الالكترونية لآداب المنصورة قسم انجليزي :: المنتدي العلمي :: الفرقة الثانية :: لغة عربية-
انتقل الى: